• سأفعل ذلك غداً
  • اليوم جمعة
  • اليوم السبت
  • نحن في منتصف الأسبوع
  • سأبدأ في الأسبوع القادم
  • بعد شهر
  • في أول العام الجديد
  • في أول رمضان
  • بعد رمضان
  • بعد العيد
  • بعد الحج
  • بعد الصيف
  • بعد الشتاء
  • التلفاز يعرض برنامجي المفضل 
  •  ليس لدي خبرة
  • عندما أنتهي من دراستي
  • عندما أحصل على إجازة
  • ليس لدي مال كافي
  • ليس لدي ملابس رياضة
  • لا أستطيع التوقف عن تناول الحلويات
  • الجو حار
  • الجو بارد
  • أنا ثقيل الوزن
  • أنا ضعيف
  • أنا متعب
  • تناولت كثيراً من الطعام
  • لدي صداع
  • أنا متضايق
  • لا أستطيع العمل في هذه البيئة
  • أحب أن أفعل هذا لكن لا أستطيع
  • سأنجز أولاً هذا المشروع ثم أبدأ
  • أنا خائف
  • ماذا سيقول الناس؟
  • المهمة صعبة
  • العمل ممل
  • لا أمل
  • نحن في العالم العربي
  • أنا عربي ميؤوس مني
  • لست يابانياً
  • لست أوروبياً
  • لا نعيش في أمريكا
  • لا فائدة
  • هناك عيوب كثيرة في هذه الفكرة
  • هناك مشكلة في هذا المشروع
  • لكن …
  • لنناقش الموضوع أولاً
  • ما هي المخاطر؟
  • ما هي السلبيات؟
  • لماذا نخاطر؟
  • ليس هناك تشجيع
  • قد أخطأ
  • ماذا أفعل إذا نجحت؟
  • لا أدري
  • لا أعرف
  • ربما علي أن أسأل الآخرين أولاً
  • لم يصلني الإلهام بعد
  • ليس لدي فكرة إبداعية
  • أريد أن أنظم وقتي أولاً
  • غرفتي ليست منظمة
  • لا يسمحون لي في عملي

أنت تعرف جيداً أن كل هذه أعذار واهية، ابدأ الآن وأنجز مشروعك بأسرع وقت لتبدأ غيره.

